دليلك الشامل عن الإسكندرية

دليلك الشامل عن الإسكندرية .. تعرف على المنطقة قبل قرار شراء العقار

نبذة تاريخية عن مدينة الإسكندرية

مدينة الإسكندرية من أعرق المدن المصرية وأقدمها، وقد كانت عاصمة لها قرابة 1000 عام، إلى أن جاء الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص. تم تأسيس الإسكندرية قديمًا في القرن الرابع قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر، من خلال ردم أجزاء الساحل في المنطقة التي تفصل بين قرية راقودة، أو راكوس، وجزيرة فاروس الممتدة على الساحل الرئيسي، بالإضافة إلى بعض القرى المنتشرة بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض المتوسط.

تُسمَّى الإسكندرية عروس البحر المتوسط، وهي من أكبر المدن المصرية؛ حيث تقع في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد محافظة القاهرة، كما تُعَد بمنزلة العاصمة الثانية لمصر.

موقع مدينة الإسكندرية

تحتل مدينة الإسكندرية موقعًا استراتيجيًّا؛ حيث يقع على شمالها البحر المتوسط، وجنوبها بحيرة مريوط حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وغربها منطقة سيدي كرير حتى الكيلو 36 على طريق الإسكندرية مطروح السريع. أما من جهة الشرق، فتقع مدينة إدكو وخليج أبو قير.

تقع الإسكندرية في اتجاه غرب القاهرة، وتبعُد عن دلتا النيل قرابة 70 كم باتجاه الشمال الغربي؛ حيث تقع تحديدًا بمحاذاة الطرف الغربي لدلتا النيل.

تبعُد الإسكندرية عن القاهرة نحو 218 كم، وتبلغ مساحتها نحو 2679 كيلومترًا مربعًا، ويمتد ساحلها إلى 32 كم؛ ولذلك فهي من أكبر المدن الممتدة على ساحل البحر المتوسط.

دليلك الشامل للإسكندرية

شبكة الطرق والمواصلات بالإسكندرية

مما يميز مدينة الإسكندرية وجود شبكة قوية من الطرق الداخلية والخارجية التي تربط بين أحيائها المختلفة وباقي محافظات مصر.

من أهم الطرق السريعة الموصلة بين الإسكندرية وأنحاء مصر كلٌّ من طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، والطريق الساحلي الدولي، وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي.

كما تُعَد خطوط الترام بالإسكندرية أحد أهم مواصلات النقل العام بالمدينة. وهي أقدم خطوط الترام التي تم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط.

يمر ترام الرمل، المعروف بالترام الأزرق، بـ 37 محطة، تبدأ بفيكتوريا حتى محطة الرمل؛ حيث يربط بين شرق المدينة وغربها.

أما أحياء وسط وغرب المدينة، فيربطها ترام المدينة المعروف بالترام الأصفر.

تحتوي المدينة أيضًا على شبكة واسعة من خطوط السكك الحديدية التي تقع محطتها الرئيسية في وسط المدينة، وهي تابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتنقسم إلى قسمين كالتالي:

القسم الأول هو خطوط سكك حديدية محلية تُعرف بخط قطار أبو قير:

يُعَد خط قطار أبو قير من أهم وسائل النقل العامة بالإسكندرية؛ حيث ينقل يوميًّا نحو مليون شخص، ويبلغ طوله نحو 22 كم. يُعَد خط قطار أبو قير شريان الحياة لسكان الإسكندرية؛ حيث يربط بين منطقة محطة مصر بوسط المدينة وأقصى شرق الإسكندرية، وتحديدًا منطقة أبو قير. ويمر خط قطار أبو قير بست عشرة محطة في أحياء المنتزه وشرق ووسط الإسكندرية.

القسم الثاني هو خطوط سكك حديدية خارجية:

تربط خطوط السكك الحديدية الخارجية بين الإسكندرية وكلٍّ من محافظة مطروح ومحافظات الدلتا والقاهرة وغيرها من أنحاء مصر المختلفة.

تحظى مدينة الإسكندرية باثنين من أكبر موانئ مصر البحرية؛ وهما ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة اللذان يسمحان بمرور 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية.

تحتوي محافظة الإسكندرية على مطارين. الأول هو مطار النزهة الذي يبعُد عن وسط المدينة نحو 6 كم في الاتجاه الجنوبي الشرقي، وهو مطار دولي يقع على مساحة 650 فدانًا، لكنه مغلق الآن. أما المطار الآخر، فهو مطار برج العرب الدولي الذي تم إنشاؤه بديلًا لمطار النزهة بعد إغلاقه، وهو مطار دولي أيضًا يقع على مساحة نحو 43669 مترًا مربعًا، ويبعُد عن الإسكندرية نحو 49 كم في الاتجاه الجنوبي الغربي، كما يبعُد عن وسط مدينة برج العرب الجديدة نحو 12 كم.

يتمتع سكان الإسكندرية كذلك بوسائل مواصلات متنوعة من أتوبيسات النقل العام بخطوطها المختلفة التي تربط بين أنحاء المحافظة الداخلية، بالإضافة إلى العديد من وسائل المواصلات الخاصة الأخرى.

دليلك الكامل عن مدينة الإسكندرية - المكتبة

تقسيم مدينة الإسكندرية

تتسع مدينة الإسكندرية لتضم عدة أحياء مختلفة في مستوياتها الاقتصادية والاجتماعية؛ وهي كالتالي:

حي أول المنتزه وحي ثانٍ المنتزه

يشتمل كلٌّ من حي أول وثانٍ المنتزه على مناطق مثل التوفيقية، والمعمورة، وطوسون، وأبو قير، والمنشية، والسيوف، وسيدي بشر، والعصافرة، والمندرة، وتتبع هذه المناطق قسم المنتزه، وتتسم بعراقتها.

حي شرق

يندرج تحت حي شرق مناطق هامة تمثل سكنًا راقيًا وفاخرًا لكل من فيها؛ منها كفر عبده، ولوران، وجليم، وزيزينيا، وسان ستيفانو، وسموحة، وجاناكليس. وينقسم حي شرق إلى قسمين إداريين؛ هما قسم الرمل، وقسم سيدي جابر.

حي وسط

حي وسط من الأحياء الهامة التي تتسم بحيويتها؛ نظرًا لوجود مؤسسات حكومية هامة بها مثل ديوان محافظة الإسكندرية، ومعظم قنصليات الدول العربية والأجنبية بالإسكندرية.

يقع حي وسط في قلب مدينة الإسكندرية، وينقسم إلى أربعة أقسام إدارية؛ هي قسم باب شرق، وقسم محرم بك، وقسم كرموز، وقسم العطارين. ويشتمل الحي على مناطق الإبراهيمية، وكامب شيزار، والشاطبي، ومحرم بك، وكرموز، ونوبار باشا، والأزاريطة، وغيرها.

حي غرب

يشمل حي غرب ثلاثة تقسيمات إدارية؛ هي قسم مينا البصل، وقسم اللبان، وقسم المنشية.

حي الجمرك

يحتوي حي الجمرك على معالم هامة لمدينة الإسكندرية؛ منها جامع المرسي أبو العباس، وقلعة قايتباي، وقصر رأس التين. ويُعرف أيضًا باسم «بحري»، وهو حي شعبي عريق له سحر خاص.

حي أول وثانٍ العامرية

يندرج تحت كلٍّ من حي أول وثانٍ العامرية مناطق سكنية هامة بالمدينة؛ مثل مناطق العامرية، والحرية، والمكس.

حي العجمي

يتميز حي العجمي بمناطق سكنية حيوية وجذابة للباحثين عن وحدات سكنية بها؛ مثل البيطاش والدخيلة والهانوفيل.

أشهر ميادين الإسكندرية

مدينة الإسكندرية ساحرة بطبيعتها، وتُضفي ميادينها سحرًا خاصًّا عليها؛ حيث تشتهر الإسكندرية بميادينها الحيوية التي لا تنام؛ ومن أشهرها ميدان أحمد زويل بمنطقة باب شرق، وميدان سعد زغلول بمحطة الرمل، وميدان الشهداء بمنطقة محطة مصر في وسط المدينة، وميدان أحمد عرابي بمنطقة المنشية، وميدان الإبراهيمية، وميدان الأنفوشي، وغيرها.

معالم الإسكندرية التاريخية والهامة قديمًا وحديثًا

تحوي عروس البحر المتوسط آثارًا ومعالم تاريخية هامة، تركها لنا الفراعنة والإغريق تُضفي عليها سحرًا وتجذب السياح إليها من مُختلف أنحاء العالم، ومن أهمها ما يلي:

المسرح الروماني: في مطلع القرن الرابع الميلادي تم إنشاء المسرح الروماني بمنطقة كوم الدكة بوسط المدينة، ليكون أحد أهم آثار العصر الروماني بالإسكندرية، والمسرح الروماني الوحيد الموجود على أرض مصر، ولذلك يفتخر سكان الإسكندرية وأهالي كوم الدكة خاصةً بوجوده.

قلعة قايتباي: من أهم القلاع المصرية وأشهرها. تقع في أقصى الجهة الغربية من الإسكندرية، وتحديدًا في منطقة بحري. وقد تم إنشاؤها في موقع فنار الإسكندرية القديم الذي تهدَّم نتيجة الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

قصر المنتزه: يضم قصر المنتزه متحفًا للمقتنيات الملكية، ومنطقة حدائق، وقصرين؛ هما قصر السلاملك وقصر الحرملك. ويقع على مساحة 370 فدانًا، كما يُعَد أحد القصور الملكية التي أُقيمت في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

قصر رأس التين: يُعَد قصر رأس التين أحد القصور الرئاسية المصرية الحالية، وهو من أقدم القصور الموجودة بالإسكندرية.

مكتبة الإسكندرية الجديدة: تتزين منطقة الشاطبي بمكتبة الإسكندرية، وهي أحد أبرز الصروح الثقافية في العالم. وقد أنشئت حتى تعيد أمجاد مكتبة الإسكندرية القديمة. تحتوي مكتبة الإسكندرية على أكثر من 8 ملايين كتاب في مجالات مختلفة من مجالات العلوم والفنون والتاريخ الإنساني.

متحف المجوهرات الملكية: يحتوي متحف المجوهرات الملكية على مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسر الحاكمة لمصر. وقد كان قديمًا قصرًا للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة عندما أُقيم في عام 1919 م بمنطقة زيزينيا، ثم تحول بعد ذلك إلى متحف للمجوهرات الملكية في عام 1986م.

المتحف اليوناني الروماني: تم إنشاء المتحف اليوناني الروماني في عهد الخديوي عباس الثاني. ويضم مجموعة متميزة من آثار عصر البطالمة والرومان التي تم العثور عليها في الإسكندرية.

متحف الإسكندرية القومي: يوجد متحف الإسكندرية القومي في شارع فؤاد، أحد أشهر شوارع الإسكندرية. وقد شيَّده أحد تجار الأخشاب الأغنياء قديمًا؛ حيث بناه على طراز المعمار الإيطالي ثم تحول إلى متحف وسُمِّي بهذا الاسم.

معبد القيصرون: من أشهر آثار الفراعنة بالإسكندرية؛ حيث يتميز بوجود مسلتين تحملان أسماء ملوك الفراعنة.

المنارة الفرعونية: تشكل المنارة الفرعونية رمزًا للإسكندرية، فقد بناها الفراعنة لتكون منارة للثقافة والعلوم، وتعد مدينة الإسكندرية كذلك رمزًا لذات القيم.

مقابر مصطفى كامل الأثرية: تحتوي على أربع مقابر، وتقع في منطقة مصطفى كامل. يرجع تاريخ إنشائها إلى العصر اليوناني والروماني، وتحديدًا إلى أوائل القرن الثاني قبل الميلاد.

مقابر الشاطبي الأثرية: تعود مقابر الشاطبي الأثرية إلى نهاية القرن الثاني قبل الميلاد، وتقع في منطقة الشاطبي بين شارع بورسعيد وطريق الكورنيش في مواجهة كلية سان مارك. كما تُعَد من أقدم مقابر البطالمة في الإسكندرية.

عمود السواري: أهم وأشهر المعالم الأثرية بالإسكندرية؛ حيث يُعَد أعلى نُصُب تذكاري في العالم ويبلغ طوله نحو 27 مترًا. يقع فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين المعروفة باسم «مدافن العمود» وهضبة كوم الشقافة الأثرية.

الميناء الشرقي: أسس الإسكندر الأكبر الميناء الشرقي لكي يربط بين بلاد العالم القديم والميناء الشرقي، ويغزو عالم التجارة بعد تحطيم ميناء صور. ويُعَد الميناء الشرقي من أقدم الموانئ التي تقع على ساحل البحر المتوسط، كما يشمل مناطق عديدة؛ وهي الشاطبي، ومحطة الرمل، والمنشية، وبحري.

خدمات مدينة الإسكندرية

تُعَد مدينة الإسكندرية من المدن الحيوية المليئة بالخدمات الأساسية أو الترفيهية، وتشتمل على مؤسسات تعليمية هامة باعتبارها منارة للتعليم والثقافة بما يخدم سكانها وسكان باقي المحافظات. من مدارس مدينة الإسكندرية العريقة التي تخرَّج فيها عظماء ومفكرون وفنانون مصريون كلٌّ من مدرسة الإسكندرية الثانوية، ومدرسة العباسية الثانوية العسكرية بنين، وكلية سان مارك، ومدرسة ليسيه الحرية، ومدرسة سانت كاترين، وكلية النصر للبنات، ومدرسة النصر للبنين، وكلية فيكتوريا، ومدرسة رأس التين، وكلية نوتردام سيون، ومدرسة نهضة مصر للغات، وغيرها. كما تضم الإسكندرية أعرق الجامعات المصرية؛ وهي جامعة الإسكندرية ثاني أقدم الجامعات المصرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة فاروس، وجامعة بيروت العربية، وجامعة كينج مريوط.

كما تضم المدينة العديد من المراكز التجارية؛ مثل سان ستيفانو جراند بلازا، وجرين بلازا، والوطنية مول، وزهران مول، وسيتي سنتر، وكارفور. وتضم ملاهي عديدة؛ مثل فانتزي لاند، وملاهي السندباد، وكريزي ووتر، وقرية الأسد، ودريم أليكس، وغيرها.

كما تتمتع الإسكندرية بوجود نوادٍ رياضية رائدة وعريقة؛ مثل النادي الأوليمبي، ونادي سبورتنج، ونادي سموحة، ونادي الاتحاد السكندري، ونادي الصيد، ونادي أكاسيا، ونادي لاجون. وملاعب رياضية شهيرة ومرموقة؛ مثل استاد الإسكندرية، واستاد برج العرب، واستاد حرس الحدود المعروف باستاد المكس، وملعب الكروم.

ونظرًا لكون الإسكندرية منارة للفنون، فهي تحتوي على عدد كبير من السينمات في جميع أنحائها؛ مثل سينما ريالتو، ومترو، ورينسانس، وراديو، وسان ستيفانو. بالإضافة إلى عدد من المسارح كمسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية التي تُعَد مسرح الاحتفالات الرئيسي بالمدينة، ومسرح السلام، ومسرح الليسيه، ومسرح بيرم التونسي.

ولا تخلو الإسكندرية من الحدائق العامة التي تزيِّنها وتوفر لسكانها أجواء سعيدة في الأعياد والمناسبات والنزهات العائلية؛ ومن أشهرها حدائق المنتزه المحيطة بقصر المنتزه، والتي تقع على مساحة 370 فدانًا، وتضم مركزًا سياحيًّا متكاملًا وفنادق ومطاعم وملاعب للأطفال على مساحة 4.5 أفدنة. بالإضافة إلى حدائق أخرى؛ مثل حديقة النزهة، والحديقة الدولية، وحدائق الشلالات التي تشمل قصر أنطونيادس.

تتمتع مدينة الإسكندرية بصفتها مدينة سياحية تجذب السياح من كافة دول العالم بعدد من الفنادق الفاخرة؛ مثل سوفيتيل سيسيل، وسان ستيفانو، وهيلتون كورنيش الإسكندرية، وهيلتون جرين بلازا، ورينسانس ماريوت، وشيراتون المنتزه، والعديد من الفنادق الأخرى المحلية والعالمية.

أهم المناطق السكنية بالإسكندرية

تتنوع الوحدات السكنية بمدينة الإسكندرية، كما تتنوع أسعارها وأنظمة السداد وطرق الدفع بها لتناسب جميع الأشخاص. وتتميز الإسكندرية بتفاوت المستوى الاجتماعي والاقتصادي لمناطقها؛ فالبحث عن شقق للبيع أو الإيجار في الإسكندرية يُعَد أمرًا سهلًا، كما يُعَد البحث عن فيلات للبيع أو فيلات للإيجار في الإسكندرية بنفس السهولة أيضًا؛ نظرًا لتوافر وتنوع الوحدات في جميع أنحائها. وستتعرف خلال السطور التالية عن مجموعة من أهم مناطق السكن بالإسكندرية.

جليم: يتسم حي جليم برُقيِّه وبطابعه الخاص الذي يميزه عن باقي مناطق الإسكندرية، ويتميز باحتوائه على عدد من المؤسسات الخدمية والتعليمية الهامة، كما يضم شارع جليم الذي يقع بين شارع أبو قير والترام، ويمثل أحد أكثر الشوارع حيوية وجذبًا للسكان.

الإبراهيمية: يمر من خلال منطقة الإبراهيمية ترام الإسكندرية الأزرق الشهير، وتتميز بإطلالتها الجذابة على كورنيش الإسكندرية، وتُعَد من أقدم مناطق الإسكندرية التي تقع في حي وسط.

لوران: تتميز منطقة لوران بهدوئها، وإطلالة أحد جوانبها على الكورنيش مباشرةً؛ حيث تقع بين سان ستيفانو وجاناكليس والسيوف، وتضم خدمات عديدة؛ مثل محطة ترام لوران وكلية فيكتوريا.

سيدي جابر: تُعَد منطقة سيدي جابر من أكثر مناطق الإسكندرية عراقة، وتضم عددًا من وسائل المواصلات والخدمات؛ مثل مستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة وجراند بلازا وغيرها.

كليوباترا:. تتسم منطقة كليوباترا بإطلالتها على الكورنيش، ووجود ثلاث محطات للترام بها؛ وهي كليوباترا النصر، وكليوباترا الصغرى، وكليوباترا الحمامات. وتتبع منطقة كليوباترا حي شرق.

رشدي: يُعَد حي رشدي من أرقى أحياء الإسكندرية، ويتسم بالهدوء والخدمات العديدة المنتشرة بين شوارعه.

سبورتنج: تتمتع سبورتنج بتخطيط جيد وشوارع واسعة؛ منها أحد أهم الشوارع الحيوية بالمدينة وهو شارع أبو قير. تطل منطقة سبورتنج على الكورنيش مباشرةً، وتحظى بوجود نادي سبورتنج الرياضي أشهر وأعرق نوادي الإسكندرية الرياضية.

البيطاش: تتبع حي العجمي، وهي من المناطق العريقة بالإسكندرية التي تتنوع بها مستويات السكن بين الراقي والمتوسط والشعبي، كما تضم معالم أثرية وسياحية هامة. تمتاز المنطقة بتوافر العديد من وسائل المواصلات بها، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي على طريق الساحل الشمالي وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

كامب شيزار: يتميز حي كامب شيزار بانتشار الخدمات به، ورُقيِّه؛ نظرًا لأنه كان يضم قديمًا جاليات أجنبية؛ ولذلك فهو معروف بفيلاته العريقة، بالإضافة إلى معالمه الشهيرة التي من أهمها كلية الهندسة، ومدرسة سان مارك، ومدرسة ليسيه الحرية.

كفر عبده: تُعَد منطقة كفر عبده من أرقى المناطق بالإسكندرية وأكثرها هدوءًا، وتُعرف بأنها مسكن العديد من صفوة المجتمع، كما تتميز بموقعها الممتاز بالقرب من سيدي جابر ورشدي.

سموحة: تُعَد من المناطق الحديثة نسبيًّا بالإسكندرية، وتُعرف برُقَّيها وتخطيط الشوارع الجيد بها، كما تتميز بكمبوندات راقية؛ مثل كمبوند أنطونيادس الذي يحظى بإطلالة جذابة على حديقة أنطونيادس، وكمبوند الصفوة وغيرهما.

المندرة: تتميز المندرة بقربها من محطة ترام سيدي بشر، واحتوائها على شوارع رئيسية هامة؛ مثل شارع جمال عبد الناصر وطريق الجيش. كما تضم محطة المندرة إحدى المحطات خط قطار أبو قير، ويحيط بها قصر المنتزه.

فيكتوريا: من أهم مناطق الإسكندرية وأعرقها. تتسم بتخطيط عمراني جيد وخدمات متكاملة.

ميامي: من المناطق الحديثة نسبيًّا بالإسكندرية، وتضم كمبوندات عديدة؛ مثل كمبوند ميامي جراند بلازا بشارع مصطفى كامل وغيره. وتتميز بحيويتها وخدماتها المتكاملة ومعالمها المميزة.

الهانوفيل: تقع الهانوفيل بموقع متميز بوسط المدينة، وتضم مراكز خدمية وطبية ورياضية متعددة، وتحتوي على شوارع رئيسية حيوية؛ مثل شارع بيانكي، وشارع سوزان مبارك، وشارع رضوان.

سان ستيفانو: يقع أكبر مجمع تجاري وسكني بمدينة الإسكندرية بسان ستيفانو؛ وهو مجمع سان ستيفانو جراند بلازا، ويحتوي المجمع على عدد كبير من الوحدات السكنية والتجارية الفاخرة.

السيوف: تمثل منطقة السيوف أحد مخارج الإسكندرية نظرًا لقربها من طريق الجيش؛ ولذلك يُعَد موقعها متميزًا واستراتيجيًّا. كما تتميز بتنوع خدماتها وعراقتها، وتنقسم إلى قسمين؛ بحري وقبلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الشبكة العقارية

الشبكة العقارية هى الشبكة العربية الاولى من نوعها فى الشرق الاوسط التى تعمل بنظام التسويق الالكترونى للعقارات بالعموله – او التسويق و البيع العقارى عن بُعد.

الشبكة العقارية تسمح للمسوقين و العملاء بتبادل المنفعه على حد سواء حيث ان مسوقين الشبكة العقارية يعملون بنظام الاستشارات العقارية المجانيه لعملاءنا بحيث يضمن العميل الحصول على العقار المنتناسب مع امكانياته الماديه و الاجتماعية بأفضل سعر و افضل مواصفات  و فى نفس الوقت فى حالة شراء العميل يحصل المسوق العقارى على كامل عمولته من الشبكة العقارية دون الحصول على اى مقابل من العميل .

كما تسمح الشبكة العقارية بجعل العميل مسوق عقارى دون اى ارتباطات عليه سواء وقت او حضور او تواجد بأى شكل .

 

تواصل معنا